Baldati

Login to your account

Find Your Baldati

HOME | MY ACCOUNT




News
Recycler et récupérer pour s'amuser                 عقود سوكلين                 التغييرات المناخية وتلوث الهواء سيؤديان إلى مجاعة عالمية بحلول عام 205                 Experience scientifique                 Beirut - Tabarja Train                 About Aytaroun - bint jbeil                 Liban- Les biens inscrits par l 'UNESCO, sur la liste du patrimoine mo                 About jahlieh                 about miziara                 about kfardebian                
News
اكتشاف اثري جديد في جبيل
Ain Ebel | April 28, 2009 at 01:50 PM


اكتشاف اثري جديد في جبيل

في اطار استكمال المرحلة الثانية من مشروع الارث الثقافي الذي يقوم به مجلس الانماء والاعمار بتمويل من البنك الدولي في 4 مدن تراثية لبنانية، اثناء اقامة الحفريات للنبى التحتية والتمديدات الصحية قرب سرايا جبيل ظهرت اجزاء من الموزاييك على عمق يناهز المتر فاوقفت خبيرة الآثار لانا شحادة الاشغال فوراً. وفي اتصال مع "النهار" اوضحت المسؤولة عن الحفريات في منطقة جبل لبنان الشمالي في المديرية العامة للآثار تانيا زافين ان ثمة اتفاقاً منذ بدء المشروع على ان يواكب الاشغال والحفريات خبير اثري من المديرية لان جبيل مدينة مصنفة ومدرجة في لائحة التراث العالمي. وهكذا منذ اللحظة الاولى لاكتشاف الفسيفساء اشرفنا على الاعمال التي جرت بتأن على طول القناة وراقبناها وواكبناها. وبعد الكشف على نحو 23 متراً منها اوقفنا العمل. ولتبيان امتداداتها اجرينا ثلاثة اسبار، منها اثنان قرب "بنك بيبلوس" وتبين وجود امتداد لمبنى الموزاييك ذاته، وآخر قرب السرايا وظهرت فيه اعمدة على عمق 40 سنتيمتراً من الطريق. وهذا ما يشير الى ان المنطقة تحوي مخزوناً اثرياً مهماً من الحقبة البيزنطية، وان لهذه الفسيفساء امتدادات تحت السرايا والمباني المجاورة".
تمتد الفسيفساء على عرض 23 متراً، تشكل الجزء الذي ظهر حتى الآن من عرض المعلم المكتشف الذي يعتقد انه مبنى ضخم ستكشف الدراسات اللاحقة ماهيته واهميته ويتراوح طوله بين 30 و40 متراً، وتتكون من حصى صغيرة بيضاء اللون، وتتضمن كتابات وخطين رماديين على جوانبها وهي في حالة حفظ لا بأس بها، وتعود الى الحقبة البيزنطية التي تمتد بين اواخر القرن الرابع واواخر القرن السابع.
منذ يومين توقفت الاعمال كلياً وتم تغطية الفسيفساء بالنايلون لحمايتها.
واوضح مدير الحفريات في مديرية الآثار اسعد سيف ان اجتماعاً قريباً سيعقد بين المسؤولين في مديرية الآثار ومجلس الانماء والاعمار لدرس الوضع واعتماد الطريقة الافضل لاستكمال المشروع وربما تحويل وجهة التمديدات والمجارير الصحية، والمحافظة من ناحية اخرى على هذا الكنز الاثري والتاريخي الكبير في مدينة الحرف والتاريخ.

مي عبود ابي عقل - النهار 28-4-2009     

Add your comment
Login to Baldati to be able to add your comments!
Comments
There are no comments for this article yet.