ABOUT E_DIALOGUE (ARABIC VERSION)

ملخّص المشروع

الحوار الإلكتروني على بلدتي

مشروع مموّل من الإتّحاد الأوروبي بإدارة مكتب وزير الدولة للإصلاح الإداري


1. ملخص المشروع
عندما يكون الحوار هو أهم عنصر نفتقده في لبنان على كل من المستوى السياسي والمستوى العام ، وخاصة عندما يتعلق الامر بقضايا الشباب ، وبما أننّا لم نقم أبداً بإستفتاءات، نجد نفسنا عاجزين أمام عوائق كثيرة عندما يختلف  السياسون إذ لا نملك الأداة ولا المكان الذي تقدّم لنا كمواطنين فرصة المناقشة والتعبير عن أنفسنا.
Baldati.com  هو مشروع وطني يهدف الى الاصلاح وتمكين المواطنين اللبنانيين من التواصل خلال شبكة الانترنت. القرى اللبنانية، والنوادي وبلدان الإغتراب هي أهم الفئات المستهدفة من هذا المشروع.
Baldati.com يهدف الى تحريك هذه المجتمعات وتسهيل الاتصال والتنسيق فيما بينها. وهو وسيلة لتطويرالمجتمعات بحثّها على التفاعل والتعاون على مستويات عديدة ، في المقام الأول على المستوى الاجتماعي والمستوى البشري. كما يهدف الى تدريب هذه المجتمعات وتوسيع آفاقها إلى المستويات الدولية.
يهدف هذا المشروع إلى  اطلاق حوار لبناني يشمل كافة الفئات اللبنانيّة. مقارنةً مع " الحوار الوطني اللبناني" الشهير الذي أغلق وسط مدينة بيروت لاسباب امنية ولم يشارك اكثر من بعض القادة اللبنانيين يأتي "الحوار الإلكتروني على
Baldati.com" لدعوة جميع اللبنانيين (لا سيما الشباب) على تحمل مسؤولياتهم في المجتمعات اينما كانوا ، متى ما أرادوا ، في الخارج ، في البيت والعمل ، في قريتهم او في المدينة ، في السيارة او في مقهى.

إنّه حوار المجتمع  اللبناني على  'البوابة" www.baldati.com

 في نهاية العام ، سينتخب افضل متحاور على بلدتي، وأفضل مسهّل ، وأفضل مضيف، خلال حفلٍ نهائي حيث ستعلن النتائج من خلال تقديم عروض و جوائزللعاملين بجد الذين ستتمّ مكافئتهم.
ونعتقد انه مع اهداف واضحة محددّة مسبقا، حوافز جيّدة، إعداد تقني وتسويق جيّدين للوصول الى كل لبناني في العالم ، اضافةً الى متابعة دؤوبة وبناء القدرات التي  يحتاجها الشباب، والإنتقال من المساحة المحايدة التي يشكّلها الإنترنت إلى انشطة في الهواء الطلق ، سنتمكّن من إستخراج نتائج الاستفتاء تشكّل دليلاً للبنان أفضل و أكثر إستقرارً.
هذا الحوار سيكون المكان الوحيد الذي يمكن ان يستضيف الملايين دون تعكير "حركة السير" : لا حاجة لركن السيارات، لا حاجة لبدلات رسميّة ، المطلوب فقط النية لخلق فرق إيجابي والتغيير.


2 - صلة :
2.1 ما هي الصلة بين اقتراح المشروع واحتياجات البلد او المناطق المستهدفة؟
اقتراح إنشاء الحوار الاكتروني من خلال ادخال مفاهيمه وتدريب الشباب على استخدام أداة التواصل العالميّة (الانترنت) هو محاولة للتوصل الى حل احتياجات البلد المستهدف لبنان عن طريق القضاء على العقبات مثل المسافات ، والأديان ، الوقت…

2.2 ما هى المشاكل التى يتعين حلها والاحتياجات التي ينبغي تلبيتها؟
بعد الكثير من الحروب التي وقعت على بلدنا لبنان ، واجه المجتمع اللبناني مشكلة كبيرة وهي تشريد المواطنين من القرية الى مناطق لبنانية أخرى ، فضلا عن الهجره الجماعية للعالم بأسره. اعادة ترتيب المجتمع في اوقات السلم تجلب التنوع الثقافي والانصهار ، في حين ان اعادة الترتيب الإلزاميّة ، والتشريد والهجره تقطع الصلات بين المواطنين وبلدهم الأم، وبين اقاربهم و خصوصياتهم الثقافية المميّزة. كما أنّ هذا التوزيع غير المتوازن للسكان على الاراضي اللبنانيه  يؤدي الى تصحّر القرى من ناحية ، ومن ناحية أخرى الى الاكتظاظ السكاني في اماكن اخرى.
لذالك، فإن الناس، في ظلّ هذا الوضع، بحاجة كبيرة إلى وسيلة تبقيهم على صلة بديارهم وتؤمّن لهم طريقة لتبادل المعلومات، ومتابعة تطورات المجتمع المصغّر ، وتتبّع آخر الاخبار والمشاريع التي تشكّل واحدة من احتياجاتهم الاساسية.
 
2.3 من هم المستفيدون النهائيون ، المجموعات المستهدفة؟
وانطلاقا من الفكرة ان كل الاجراءات التي تهدف الى خلق التغيير في المجتمع تبدأ عن طريق تثقيف الشباب إخترنا إستهداف الفئات  الشبابيّة من 18 عاما الى 25 عاما.
المستفيدون النهائيون هم بالتالي كل المواطنين اللبنانيين الذين يشكلون المجتمع اللبناني.
 
2.4 ما هي اهداف المشروع والنتائج المتوقعة منها؟
الهدف الرئيسي من هذا المشروع إيجاد حل لاحتياجات التواصل بين السكان المحليين والنازحين والمغتربين.

إنّ خلق مجتمع افتراضي يقوم على نقل التقسيم الإداري (محافظة، قضاء، القرى والمدن) والإنطلاق من كل قرية او مدينة لبنانية عبر باستخدام البوابة (www.baldati.com) هو وسيلة لتعزيز التواصل.
بلدتي تهدف الى تدريب مدراء المواقع من كل قرية او مدينة ليصبحوا قادرين على تدريب آخرين في المستقبل ، وضمان استمرارية المشروع.
عندئذ يمكننا ان نتوقع ، مع بدء العمل ، قيام وسيلة إعلام مناطقي حيث يمكن ان يجتمع الناس ،

لمناقشة القضايا التى تهمّهم ، واقتراح الافكار ومتابعة المشاريع. تسويق استخدام وسيلة إعلام مناطقي واحدة أسهل وأكثر انتاجية من تسويق جميع القرى والمدن اللبنانية كلٍّ على حدى.

2.5 ما هي القيمة المضافة للمشروع؟
في المشاريع التي تقوم بتنفيذها الوزارات والجهات المانحة الدولية يتمّ تطبيق الية طويلة تتبع التقسيم الاداري للأراضي اللبنانية : محافظة، قضاء، بلدية، وتتوقف عند هذه النقطه حيث تبرز الحاجة لتأمين شريك محلّي للتطبيق العملي.

 الإجراء الذي اقترحته بلدتي سيقوم بهذا الربط على الصعيد المحلّي، ويؤمّن العمل على
الأرض للتدريب والمتابعة.

3. المنهجية وإستدامة المشروع :
 
3.1 ما هي النشاطات الرئيسية للمشروع؟
الأنشطة الرئيسيّة ستكون موزّعة على الشكل التالي :
1. اعداد التطبيقات اللازمة على الموقع الالكترونى.
2 - تشكيل اللجنة الرئيسي المؤلّفة من المشرفين على الحوار.
3. هذه اللجنة ستضع معايير وقواعد المسابقة.
4 - إطلاق المشروع (مؤتمر صحفي، تسويق، نشرات دوريّة…).
5 - بدء الاقتراع على
baldati.com لتجميع أهم 10 قضايا التي تهمّ الشباب لمناقشتها
6 - اطلاق الحوار لمناقشة هذه القضايا ال10 على
baldati.com
7 - التدريب وبناء القدرات عبر دورات للمساعدة وللتدريب على أسس الحوار : الصحافة، قانون البلديات، الدستور اللبناني، تقنيّات العمل ضمن فريق...
8 – مساعدة مباشرة على
baldati.com لدعم المشتركين في الحوار و تدريبهم على استخدام www.baldati.com كون الموقع الاداة الرئيسية لرصد وتوجيه وتوثيق هذه الانشطه.
9 - رحلات مشي في الطبيعة ستنظم كل عطلة نهاية الاسبوع في جميع انحاء لبنان لاعطاء الفرصة للمشاركين لمواصلة مناقشاتهم.
10. مدراء الحوار سيعقدون خلال هذه الرحلات حلقات حوار مع المشاركين لتوجيههم وإعطائهم ملاحظاتهم.
11. لجنة المشرفين ستبدأ متابعة التسجيلات والمناقشات على الموقع الإلكتروني وستسجّل سلوك المشاركين خلال الاجتماعات والانشطه في الهواء الطلق.
12. لجنة المشرفين ستبدأ توزيع النقاط على المشاركين.
13. تلك النقاط تستخدم لإعلان النتائج في الحفل الختامي.
14. انهاء المشروع بحفل وتلخيص المناقشات والحوار على شكل كتيّب وقرص مدمّج.
15. وخلال هذا الحفل ، ستمنح الجوائز للمشتركين.

 مثلاً : أفضل متحاور على بلدتي.

3.2 من هم الشركاء المنفذين الرئيسيين ، ما هو نوع العلاقة معهم وكيف ستكون مشاركتهم في هذا المشروع؟
الشراكة ستكون مع المنظمات غير الحكوميه المحليّة والبلديّات لإجراء الاتصالات والترتيبات اللازمة.  تجربة جمعيّة بلدتي مع هؤلاء الشركاء كانت ايجابية على مرّ السنين.

3.3 كيف سيتمّ تحقيق إستدامة المشروع؟
الانشطه المقترحة ستقدم في أغلبيّتها مجاناً (استخدام الموقع الإلكتروني والدورات التدريبية). في المستقبل، المدارس والبلديات والجهات الراعية ستكون مهتمة لتمويل مثل هذه الانشطه كجزء من الخدمات الإجتماعيّة لديها. ايضا ، سيطلب رسماً ماديّاً مقبول من كل مشارك في الرحلات والانشطة في الهواء الطلق.


3.4 هل للمشروع أثر مضاعف؟
تدريب مدراء المواقع الذين سيصبحون قادرين على تدريب آخرين على إستخدام البوابة (
www.baldati.com) وقادرين على تشجيع التواصل بين فئات المجتمع اللبناني المختلفة من خلال تنظيم الأنشطة المماثلة هو هدف، اذا ما تحقق، قادر على تأمين الاثر المضاعف للعمل الأوّلي.
والقرى والمجتمعات الجديدة التي تسعى الى ان تكون جزءاً من البوّابة
www.baldati.com سوف تتقدّم بطلب مثل هذه الانشطة ايضاً.


4 - الخبرة:
4.1 ما هي خبرة منظمتكم في إدارة المشاريع؟

  - 2002 اطلاق بوابة القرى اللبنانيه (
www.baldati.com)
  - 2003 إطلاق نادي المشي في الطبيعة ، واكثر من 150 رحلة مشي في كل انحاء لبنان حتى الآن
Www.hiking.baldati.com))  
- 2004-2005
Baldati.com على صوت لبنان ، برنامج اذاعي ، دائم لمدّة سنتين ، 140 حلقة بإدارة بلدتي ، استضاف اكثر من 300 قرية و 500 ضيف الى ان تكمل جهودنا لتشويق البوابة Www.baldati.com))
-2005-  e-comleb (مشروع تجاري)
-
2005  Baldati eco-club، والفائز في "market place 2005"
-
 2005-2006-2007اليوم العالمي للبيئة في لبنان ل3 سنوات  بالتعاون مع وزارة البيئة  
-
2006-2007 اليوم الوطني للتراث ، بالتعاون مع وزارة الثقافة
-
2006-2007 مشروع التنمية الاجتماعية (مجلس الانماء والاعمار والبنك الدولي) في 3 مناطق مختلفة من لبنان (عيحا، البترون والشوف) في شراكة مع جمعيّة AFDC 
-2003- حتى الآن حلقات عمل عن السياحة البيئيّة ، إدارة الموقع الإلكتروني ، تنظيم أنشطة الهواء الطلق...  
-من 2004 - حتى الآن التنسيق الميداني للمشروع
Baldati-Saradar IT Program وهو  برنامج يستهدف المناطق الريفية والنائية بتقديمه لهم برنامج للتدريب على البرامج المعلوماتيّة الأساسية وعلى مهارات الانترنت.

4.2  ما هي تجربة منظمتكم و شركائكم في القضايا التي ينبغي معالجتها؟
ومنذ انشاء جمعيّتنا عملنا على جمع المتطوعين من القرى من خلال الاتصالات بالبلديات، المدارس والجامعات، ووسائل الاعلام، والانترنت... وقمنا بتدريبهم من خلال دورات قصيرة أو على مدّة شهر بالتعاون مع مؤسّسة سرادار. حلقات العمل نظّمت بالتعاون مع البلديات والمنظمات غير الحكومية المحلية.

هذه النشاطات كانت منفصلة وغير متعلّقة مباشرةً بنشاط عام أو مشروع محدّد. إنّ ما نقترحه الآن في هذا المشروع هو التوصّل الى خطّة عمل تمتدّ على عام واحد تبدأ بجمع وتدريب مدراء مواقع و منسّقين من كل انحاء لبنان و تشجيعهم بحافزالتنافس مع المناطق الأخرى، والهدف الأخير هو إنتخاب أفضل متحاور على بلدتي.