MAHROUNA محرونة

تبعد بلدة محرونة عن العاصمة بيروت حوالي 100 كيلومتر، وتقع جنوب شرق مدينة صور وتبعد عنها 18 كيلومترا. ترتفع البلدة 400 متر عن سطح البحر ويبلغ عدد سكانها حوالي 3800 نسمة. هذا العدد يرتفع إلى حوالي 5000 نسمة في فصل الصيف و أيام العطل الرسمية، في إحصاء أولي، حسب إفادة أحد أعضاء البلدية. 

 تشتهر محرونة بشكل خاص بتلة حرج السنديان التي تقع في الناحية الشرقية للبلدة، و هي Part of the Oak Tree Hillتشكل غابة صغيرة من أشجار السنديان، وتعتبر حديقة عامة لسكان البلدة.

يوجد على قمة هذه التلة ثمة أثار قديمة، وهي عبارة عن عدة أحجار كبيرة مربعة الشكل، مرصوفة فوق بعضها، وتشكل جزأً من زاوية جدار لبناء يبدو أنه كان صلبا و قوي. يعتقد سكان القرية أنه بقايا قلعة أو معقل حراسة تاريخي.   ويوجد أيضا على الجهة الغربية من قمة التلة بئر أثرية عميقة حفرت في الصخر.

 

 

من المؤسف أن تلة السنديان الخضراء هذه، كانت عرضة لعدة غارات و قصف من قبل الطائرات الحربية الإسرائلية منذ العام 1970. نتيجة لهذا القصف  Oak Tree Hill partialy burnedالمتكرر إحترق الكثير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

من أشجار السنديان في عدة أنحاء من التلة و خصوصاً في عدوان تموز 2006.

سكان البلدة هم من المسلمين و لكن يوجد أقليات من المسيحيين في المناطق المجاورة.

 معظم سكان بلدة محرونة هم أقارب أو ذوو أنساب فيما بينهم. من العائلات المعروفة فيها: وهبي، نعمة، عواضة، مكي، شوربا، سلمان، عبد الله  و قاسم.

في عام 2004 أصبح لبلدة محرونة مجلس بلدي منتخب. في هذه الانتخابات البلدية، تم انتخاب تسعة اعضاء للمجلس لمدة ست سنوات. منذ ذلك الحين تدير البلدية الخدمات المطلوبة للبلدة بشكل مستقل. لكن كغيرها من البلديات تبقى تحت سيطرة الحكومة المركزية

المراجع

السيد حسن مكي ، صحفي لبناني -بريطاني (الكاتب) [1]

بلدية محرونة في موقع بلدتي

وزارة الداخلية والبلديات ، الجمهورية اللبنانية

عرض الخريطة والمعلومات التقنية

خريطة لأماكن القصف